فهرس الكتاب

الصفحة 15014 من 20085

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:23] ـ

لا تحتاج أن تدقق يا أخي الفاضل

فإن أمثال هذه القصص يتسمح العلماء في نقلها لأنها لا يؤخذ منها حكم شرعي.

والأمر يسير كما قلتُ سابقا؛ فحتى لو ثبتت هذه القصة فما المشكلة؟

وبالمناسبة أحب أن أضيف أن المتكلمين والفلاسفة قد اهتموا جدا بمسألة الأدلة على وجود الله، فلو فرض أنه هناك ألف دليل على ذلك عند بعضهم لكان ذلك موجودا في بعض الكتب على الأقل، وإذا نظرت في كتب المتكلمين لم تجد حتى ما يقارب هذا العدد.

وأكثر شيء اطلعت عليه في عدد الأدلة على ذلك هو ما كتبه جمال الدين القاسمي في كتابه (دلائل التوحيد) .

ـ [متيم الشافعي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:32] ـ

ادقق فيها حتى لا اتعرض للحرج كما حدث في هذه القصة

فقد اصبتوني بأسهمكم في نحري على العموم اتحرى الدقة فيما انقله مستقبلا

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:39] ـ

لا ينبغي أن تقول هذا يا أخي الفاضل

فإن طالب العلم ينبغي أن يفرح بمن يصحح له أخطاءه.

لأنه إما أن يكون خطأ حقا، وحينئذ يعرف الصواب فيزداد علما، وإما أن لا يكون خطأ فيزداد يقينا في علمه.

وقديما قال بعض السلف: لا ينال العلم مستحي ولا مستكبر. فلماذا تشعر بالحرج حتى إن أخطأت؟

بل إن وقوعنا في الخطأ هو الذي يجعلنا نتعلم، وقد قال بعض علماء الغرب: إن تاريخ العلم كله هو تاريخ تصحيح أخطائه.

وأنا أتمنى من جميع الأعضاء أن يصححوا لي ما يرونه خطأ في مشاركاتي، ورحم الله من أهدى إلي عيوبي.

ـ [الورقات] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:44] ـ

بارك الله فيك يا أبا مالك، ما أحسن ردودك رفع الله قدرك.

أنا أيضا سمعت هذه القصة من بعض المشايخ حفظه الله، وعدالة الناقل لا تكفي للجزم بالصحة لما نقل ولو كان ما ينقله حديث فكيف بغير الحديث؟ فمن المعلوم أن العلل لا تظهر إلا في أحاديث الثقات،

وإذا قلنا أن هذه القصة أو غيرها من القصص المشتهرة غير صحيحة فليس ذلك طعنا فيمن قالها إذ أغلب الظن أنه قراها - في كتاب -، ولا نقول أنه افتراها.

وللفائدة: هناك كتاب للشيخ مشهور حسن آل سلمان حفظه الله اسمه"قصص لا تثبت"فيما أظن، وهو مفيد في هذا الباب ذكر فيه كثير من القصص المشتهرة وبين ضعفها.

أخي الكريم العوضي: هل ضعف شيخ الإسلام ابن تيمية هذه القصة؟ وأين ضفعها؟

بارك الله فيك

ـ [متيم الشافعي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:45] ـ

لكن اخي ابا مالك هلا اعطيتني الدليل على عدم صحة قصة فخر الدين الرازي هذه

واكن لك من الشاكرين

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:47] ـ

بارك الله فيك يا أبا مالك، ما أحسن ردودك رفع الله قدرك.

آمين وإياكم.

أخي الكريم العوضي: هل ضعف شيخ الإسلام ابن تيمية هذه القصة؟ وأين ضفعها؟

لم أقل إن شيخ الإسلام ضعفها، وإنما قلت إن شيخ الإسلام نقل عن الرازي أنه لم يذكر أدلة على وجود الله إلا ستة ضعف منها خمسة.

ـ [السكران التميمي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:47] ـ

هذه القصة لا أصل لها، وهي خلاف ما أشتهر عنه وتواتر.

سواءٌ أقالها شيخ أم غيره.

ثم لا يلزم من التدليل على الشيء = الشك فيه حتى يراد إثباته؛ كما فهمت العجوز.

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:49] ـ

لكن اخي ابا مالك هلا اعطيتني الدليل على عدم صحة قصة فخر الدين الرازي هذه

إن قال قائل: (الرازي ذكر عشرين ألف دليل على وجود الله)

فهل هذا الكلام صحيح؟

إن كان هذا الكلام صحيحا فقد بطلت القصة.

وإن كان هذا الكلام باطلا فالدليل على بطلانه هو بعينه الدليل على بطلان القصة المذكورة.

أرجو أن يكون الكلام واضحا.

ـ [ابن رجب] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:56] ـ

إن قال قائل: (الرازي ذكر عشرين ألف دليل على وجود الله)

فهل هذا الكلام صحيح؟

إن كان هذا الكلام صحيحا فقد بطلت القصة.

وإن كان هذا الكلام باطلا فالدليل على بطلانه هو بعينه الدليل على بطلان القصة المذكورة.

أرجو أن يكون الكلام واضحا.

الشيخ ابا مالك في نظري هذا كلام مناطقة وتعليل مو بمقنع ..

والاخ في ظني كان وضعها للفائدة لا أكثر والتعليل بحاجة لبرهان فمن عنده مايثبت به التعليل كما تعلل القصص فاهلا.

وامل ان تقبل هذا الكلام فلا اقصد التنقص من احد.

ـ [ابن رجب] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:58] ـ

لازالت قصة الحذف يا مشايخ انظر كلام الاخ فيه نوع من التعليل الضعيف البعيد عن اصول النقد وهذا له مخاطر ..

والحذف لن يجدي.

ـ [متيم الشافعي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:58] ـ

الاصل الصحة اما التكذيب فهو عارض على تلك القصة التي ذكرته فـ الاولى بمطالبة الدليل

على من يعارض

ـ [أبو مالك العوضي] ــــــــ [04 - Sep-2009, صباحًا 12:59] ـ

وفقك الله وسدد خطاك

نحن لم نتنقص الأخ صاحب الموضوع، وإنما نتدارس معه المسألة بهدوء، وسواء صحت القصة أو لم تصح، فما الداعي لأن يتهم بعضنا بعضا بعبارات جارحة؟

قولك عن دليلي إنه ليس بمقنع، أرجو أن تذكر ما الذي ليس بمقنع فيه؟

لو قال قائل: الرازي ذكر عشرين ألف دليل على وجود الله؟

أنا أسألك الآن: هل هذا الكلام صحيح؟

إما أن تقول صحيح، وإما أن تقول غير صحيح، وهذا لا يشك فيه عاقل.

فما جوابك؟

وأصلا الذي يذكر القصة هو المطالب بذكر الدليل على صحتها، فلو قال لك قائل: ما الدليل على صحة هذه القصة فماذا تقول؟

(يُتْبَعُ)

حجم الخط:
شارك الصفحة
فيسبوك واتساب تويتر تليجرام انستجرام
. . .
فضلًا انتظر تحميل الصوت